الظل والضوء
الظل والانعكاس
يختلف الظل عن الانعكاس الذي نراه في المرآه أو في الماء . فالظل ينتشر على الاجسام الحاجبة , بينما الانعكاس يخترق الاجسام الشفافة , وكلما اشتدت شفافية الاجسام بدت الاشياء فيها أكثر وضوحا . ولنر الآن كيف يجري ذلك, ففي هذه الصورة تتوقف الظلال عند حافة النهر فيما تنعكس في المياة الصافيه صورة الاشجار المحيطة به . وبديهي ان الصورة تبدو واضحة أكثر في الانعكاس . لكن ذلك يرتبط بالضوء , فلو كان الطقس غائما , لبدا الانعكاس اقل وضوحا
الظل الحقيقي والظل الخيالي
عندما يسقط الضوء على جسم غير شفاف تنشأ في منطقتان: الاولى منورة وهي تقابل الضوء مباشرة ,والثانيه
داكنه وهي التي لم يصلها الضوء وتسمى منطقة الظل الحقيقي . اما الظل الذي ينشره الجسم على السطح الموجود عليه فانه يسمى الظل الخيالي . وهذا الاخير يطول او يقصر طبقا لموقع المصدر الضوئي.
1-منطقة الضوء
2-الظل الحقيقي
3-الظل الخيالي
ونثبت هنا ملاحظة هامة وهي انه ينبغي ان يكون التظليل بخطوط تتبع معينا سطح الشكل وتكوينه بحيث يظهر الشكل وقد ارتبطت تفاصيله بعضعها ببعض , فعندما يكون الشكل اسطوانيا نظلل بخطوط دائريه , وعندما يكون الشكل مستويا نظلل بخطوط مستقيمة .
قيم الظل والنور
يطلق تعبير القيم على تدرج الالوان من القاتم الى المضئ , وعلى تدرج الظل والنور بين السواد والبياض . ومن المعروف ان الابيض والاسود هما قطبان متناقضان في أيه مجموعة للقيم , وانطلاقا من هذين اللونين , تحدد القيم الوسطية كالرمادي بكثافته المختلفة .
وترتب القيم عادة في سلم مؤلف من ثماني مستطيلات متساوية تتدرج الألوان فيها من اللون الاسود حتى اللون الابيض , وذلك كي يسترشد بها الرسام الذي يرغب في اجادة التظليل بصورة فنيه .
وهنا لابد ان نذكر بان التظليل لا يكون على مستوى واحد في كل لوحة , فالاشياء تظهر بوضوح عندما تكون قريبة , إلا انها تكاد ان تتلاشى عندما تكون بعيدة . وبحسب البعد , يصبح محيط الاشياء أقل حدة والاشكال اقل تفصيلا , بينما ترسم وجوه واعضاء الكائنات الحية بخطوط اقل دقة . ويمكن الاستنتاج بان الاشياء البعيدة اكثر شحوبا من الاشياء القريبة , فلو تأملنا في صف طويل من الاشجار للاحظنا ان اللون الاخضر الزاهي يظهر على الاشجار القريبة , واللون الاخضر المختلط مع اللون الرمادي على الاشجار متوسطة البعد , واللون الرمادي الممزوج مع لون السماء الازرق على الاشجار البعيدة.