موضوع: ولادة الرسم بالزيت و معلومات عملية الإثنين يوليو 21, 2008 1:40 pm
ولادة الرسم بالزيت :ولد الرسم بالزيت بولادة المدرسه الفلامنديه الشهيرهعلى يد الفنان (جان فان ايك ) المعروف بجان البروجى حوالى 1420 م حين رفض الفنالقوطى اسلوب المدارس القديمه فى الرسم وصرح امام رفاقه بوجوب التطور ورسم الحقيقهكما هى , فايدوه على نظريته وبخاصة الفنان الشهير (فان ديراوين ) و(بيتروس كريستوس ) . وكان من هذه المدرسه كل من المشاهير : بوتس – بوش – روبنـز – رمبراندت .
دراسة المواد : إذا كان (جان فان ايك) قد وضع اسسا جديده فى الرسم , فان اكتشافه الاسس التى يعتمد عليها الرسام فى حفظ عمله قد فاقت مذاهبه فى الرسمشهره . لقد كان الرسام حتى عام 1410م يسير على نهج طريقة (التمبيرا) فى صنعالوانه وهى استخدام البيض فى صنع الالوان .وقد لاحظ ان طلاء اللوحه بطبقة من الزيتيكسبها جدة ولمعانا , كما ذكر الراهب (تيوفيل) فى كتابه عن استعمال زيت الزيتون فىالرسم وقد ظن الدكتور محمد حماد فى كتابه تكنولوجيا التصوير ان الرسم بالزيت عرفقبل (جان ) واستند على كلام الراهب (تيوفيل) . ان جان قد اكتشف زيت بذرة الكتانلرسم الزيت لحفظ عمل الرسام , لان الفنان قبل جان رسم بالزيت ولكن بزيت الزيتونالبطىء الجفاف . وهذا مااجبره على تعريض لوحته للشمس ساعات واياما ففقدت اللوحهبريقها ولمعانها وتفسخت وتحول اللون الابيض فيها إلى كمود . لقد جرب جان زيت بذرالكتان وزيت الجوز فأعطياه نتائج باهرة وخاصة حين مزج معهما قليلا من الورنيشالابيض البروجى (التربانتين ) . ان اكتشاف جان لهذه الحقائق قد خطا بالرسم خطواتهائله , وحقق تقدما رائعا اذ ولد الرسم الزيتى المعروف بهذه الاسس والقواعد علىيديه .
المعلومـــــاتعمليــــه : 1/ بالنسبه لأنابيب الالوان عند الشراء يجبان نتذكر ان اللون الابيض يستعمل اكثر من غيره . ويجب اعتبار ان الالوان الزيتيهغالية الثمن لذا يجب الانتباه إلى اغلاق الانبوب باحكام بعد الاستعمال كى لايصبحاللون داخله متصلبا وقد يفسدويتغير .وإذا صعب علينا فتحه بسبب قلة الاستعمال فيجبان نستخدم القوة لفتحه بل نعرضه إلى نار عود ثقاب فيفتح بسهوله.
2/ اماالريشه فريش الخنـزير القاسيه هى الافضل فهى معبره فالرسم اكثر اذ اننا نستطيع اننرى اثار مرور الريشه حسب الضغط أثناء الرسم على اللوحه وهى تاتى انواع كثيره اهمهاثلاث انواع : مستديره – مبسطه –لسان القطهالمستديره تستعمل لرسم التجاعيدوالاقمشه . المبسطه التى تستعمل كثيرا لرسم المساحات والخطوط الجانبيهولسانالقطه لرسم الخطوط الجانبيه وتستعمل احيانا للمساحات ايضا . ويجب الحرص والعنايهبالريشه وصيانتها وذلك لغلاء ثمنها ليس هذا وحسب بل ان الريشه المستعمله افضل منالريشه الجديده للرسم . المهم ان تكون الريشه نظيفه بعد الاستعمال .نستطيع تركالفرشاه دون تنظيف لمدة ساعات لكن لا نستطيع تركها لمدة ايام لا بد من تنظيفها ..والتنظيف يكون بطريقتين اما بالترنبتين او بالماء والصابون … بالتربانتين يكونبتجفيف الريشه اولا من الالوان نمسحها بقماشه ليزول عنها ماتبقى من اللون ثم نغمسهافى فنجان فيه تربانتين من النوع العادى ونغسل الشعر على طرف الفنجان ثم نغسلهابالماء ونمسحها بالقماش حتى يزول الماء من الشعر ,ثم نغسلها من جديد , وهكذا دواليكحتى تصبح نظيفه تماما . اما فى طريقة التنظيف بالماء والصابون فهى طريقه دارجهعند الرسامين الذين لا يوجد عندهم تربنتين عادى بكميه كافيه حيث ان استعمالالتربنتين النقى لحل الالوان غالى الثمن وغير اقتصادى ..وهو اكثر نعمومه من استعمالالتربانتين ويعطى نفس النتيجه . نمسح الريشه على القماش لاستخراج مابقى من الوانثم نغسل الريشه مباشره على الصابونه تحت الماء ونستعمل قعر اليد للتنظيف ايضا. نكررالعمليه حتى نحصل على رغوه بيضاء غير ملوثه بالالوان ويجب الانتباه للريش أثناءالاستعمال فلا تتفرق ويتبعثر منا توزيعها …والغسل يكون كما لو انك ترسم على اللوحهبالضغط على طرف الشعر برفق وبعدها تمسح الريشه جيدا بالقماش حتى تزول رطوبتها لانالرطوبه تؤدى إلى سقوط الشعر .ثم توضع الفرشاه فى كاس او ماشابه ويكون اتجاه الشعرإلى الاعلى . 3/ السكين المستخدمه فالرسم نستطيع بها تنظيف البلته وهو امر يغفلعنه كثيرين.